Студопедия.Орг Главная | Случайная страница | Контакты | Мы поможем в написании вашей работы!  
 

Лексико-грамматический комментарий 5 страница



- Каковы особенности спряжения и правописания глаголов серединной хамзы?

- Êàêèå âûâîäû ìîæíî ñäåëàòü ïðè ñîïîñòàâëåíèè ôîðì ãëàãîëîâ ñðåäèííîé õàìçû ïåðâîé ïîðîäû? (ñì. òàáëèöó).

- Ïðîñïðÿãàéòå ïèñüìåííî â ïðîøåäøåì, íàñòîÿùåì âðåìåíè, ïîâåëèòåëüíîì íàêëîíåíèè è îáðàçóéòå îò íèõ îòãëàãîëüíûå èìåíà:

رأس (à) - ثئِب (à) - ضؤُل (ó) - نأم )

- Êàêîâû îñîáåííîñòè ôîðìû ïîâåëèòåëüíîãî íàêëîíåíèÿ ãëàãîëà سأل?

- Ïðîñïðÿãàéòå ïèñüìåííî â ïðîøåäøåì, íàñòîÿùåì âðåìåíè è ïîâåëèòåëüíîì íàêëîíåíèè ñëåäó ю ùèå ãëàãîëû è îáðàçóéòå îò íèõ îòãëàãîëüíûå èìåíà:

رأّس - ساءل - اثأر - ترأس - تساءل - ارتأس - إستشأم

- Êàêîâû îñîáåííîñòè îáðàçîâàíèÿ ìàñäàðîâ âòîðîé ïîðîäû ãëàãîëîâ ñðåäèííîé õàìçû?

ÒÅÊÑÒ № 1

رائد الفضاء يوري جاجارين

بقلم جورج الجاولي

زار كلية الطيران هذا العام زائر عظيم أثار انتباه العالم في الفترة الأخيرة ، هو رائد الفضاء وأول رجل دار حول الأرض البطل يوري جاجارين.

كان جاجارين طفلا لا يختلف عن بقية الأطفال في قريته. شب في مدينة سراتوف ثم عاصر الحرب وشاهد المعارك الجوية الرهيبة التي شنها الألمان فصمم أن يصبح طياراً ليدافع عن وطنه وعندما كبر انضم لنادي الطيران في مدينة سراتوف وامتلأت غرفته بنماذج الطائرات " الياك " ثم " الميج " ، وكان يوري كثير القراءة وكثيرًا ما قرأ كتاب " من الأرض إلى القمر" للكاتب الكبير (جول فرن) لقد كان يوري يضع هذا الكتاب تحت وسادة نومه ويقرؤه ثم يعود ويقرؤه ويتأمل كل سطر فيه. بعد أن تقدم في تعليم الطيران عرف انه لا سبيل للوصول إلى هدفه إلا بدخول كلية الطيران فتقدم للاختبار ونجح في دخول الكلية سنة 1957.

في عام 1959 تخرج يوري جاجارين في كلية الطيران برتبة ملازم وأصبح من قوة طياري الاتحاد السوفيتي. قبل إرسال يوري إلى الفضاء كان على العلماء أن يدرسوا تأثير الفضاء على الرجل وكذلك تأثير الجاذبية وانعدامها ، تأثير الصوت والحرارة والسرعة.والخ. وكان العلماء يجرون التجارب على يوري وزملائه وكان يوري يتميز عن زملائه بصحته الجيدة وسرعة تفكيره وهدوء أعصابه مما جعله يتفوق عليهم جميعاً. في مارس أسْتدْعِيَ يوري إلى موسكو وكان ذلك بعد اختيار العلماء له ، لقد كان يجهل حتى ذلك الوقت انه اختير.

في اليوم الموعود ارتدى يوري ملابسه الخاصة واكمل ربط الأحزمة وقناع الأكسوجين وصعد إلى الكابينة التي كان مكتوب عليها بالحروف الحمراء الكبيرة رمزًا للاتحاد السوفيتي وتقدم الطبيب الخاص وأخذ آخر بيانات صحية للرائد الذي سوف ينتقل بعد ثوانٍ وسجلها في السجل الخاص ، لقد كان كل شيء على ما يرام.

في يوم الأربعاء 12 أبريل 1961 وفي الساعة السابعة والدقيقة الأربعين صباحًا طار الصاروخ حاملاً أول رجل إلى خارج الأرض. كان هذا الرجل البطل هو يوري جاجارين وبعد قليل كان يوري يدور حول الأرض وهو يسير بسرعة 30 ألف كيلومتر في ساعة.

لقد عاد يوري إلى الأرض بعد رحلته حول العالم الخارجي عاد البطل – عاد بعد أن فتح للعالم آفاقاً جديدة.

طاف يوري بعد ذلك العالم ولكن هذه المرة على الأرض لا في القضاء وقوبل في كل مكان بالهتاف والترحيب ، قوبل كما يقابل الفاتحون ، لقد فتح للعالم اجمع دنيا جديدة ، فتح الفضاء وحقق أول خطوة نحو سفر الإنسان إلى الفضاء والوصول إلى الكواكب الأخرى لقد كان يوري مثلا حيًا لِما يجب أن يكون عليه الشباب من طموح وإيمان وقوة ، فاستحق كل تقدير. وفي يوليو (تموز) عام 1987 زار الفضاء الكوني مواطن سوريا محمد فارس ويقص رائد الفضاء السوفييتي الكسندروف على قراء مجلة " العالم العربي واورواسيا " بعض تفاصيل رحلة أول رائد فضاء عربي وهو الطيار السوري محمد فارس إلى محطة " مير " الفضائية السوفييتية التي تواظب سيرها بعناد في الأفق الفضائي مدركة أنها لا تزال رمزًا لمجد جليل لم يعف عليه الزمن الأرضي بعد ولا يخفي رائد الفضاء الكسندروف اعتزازه بأواصر الصداقة والمودة الحميمة التي أكدت عمقها في ظروف الجاذبية الأرضية و في ظروف انعدامها هناك في الفضاء اللامتناهي ، بل ثمة ما يدل على أنها كانت هناك أوثق وأقوى وأشد قربًا.

ألفاظ مفيدة

Возбуждать, волновать أثار- يثير - إثارة
Вызывать интерес кого-либо أثار انتباها
Вращаться вокруг دار حول
Вдумываться, размышлять تأمّل
Летчик طيار (ون)
Проводить опыт أجرى تجربة
Вызывать, приглашать استدعى
Предпочитать اختار - يختار - اختيار
Одеваться, надевать на себя, носить одежду ارتدى - يرتدي
Все в порядке, все хорошо على ما يرام
Космос الفضاء (الخارجي) ، العالم الخارجي
Обходить, объезжать طاف - يطوف - طواف
Мир, вселенная دنيا
Космонавт رائد الفضاء (رُوّاد)
Заслуживать (всяческое признание) استحق (كل تقدير)
Вращаться, обращаться вокруг دار - يدور - دور = دوران حول

Лексико-грамматический комментарий к тексту

رائد الفضاء يوري جاجارين

1. Ïðàâèëüíûé ãëàãîë 5-îé ïîðîäû تقدم èìååò ìíîãî çíà÷åíèé:«ðàçâèâàòüñÿ, ïðîãðåññèðîâàòü, èäòè âïåðåäè, èäòè âî ãëàâå, ïîäõîäèòü» è äðóãèå. Ñ ïðåäëîãîì في îí èìååò çíà÷åíèå "áûòü ëó÷øèì â ÷åì-ëèáî": تقدم للاختبار - ÿâëÿòüñÿ íà эêçàìåí, تقدم في الدراسة - ïðîäâèãàòüñÿ â ó÷åáå, áûòü ëó÷øèì â ó÷åáå.

2. Ãëàãîë قرأ (à) èìååò äâîéíóю ôîðìó íàïèñàíèÿ ñî ñëèòíûì ìåñòîèìåíèåì: يقرأه - يقرؤه.

3. Ãëàãîëû (يَدور) دار "âðàùàòüñÿ" (يَرودُ) راد " èçó÷àòü, èññëåäîâàòü", (يَعُودُ) عاد "âîçâðàùàòüñÿ",(يَطُوفُ) طاف "îáõîäèòü êðóãîì, ñòðàíñòâîâàòü ", (يَسِيرُ) سار" èäòè", يَطِيرُ) طار (" ëåòàòü " ÿâëÿÞòñÿ ïóñòûìè ãëàãîëàìè ïåðâîé ïîðîäû. Ñëîâî رائد ÿâëÿåòñÿ ïðè÷àñòèåì äåéñòâèòåëüíîãî çàëîãà. رائد الفضاء -"êîñìîíàâò".

4. Ãëàãîë أجرى ÿâëÿåòñÿ íåäîñòàòî÷íûì ãëàãîëîì ÷åòâåðòîé ïîðîäû. Ôîðìà òðåòüåãî ëèöà, ìí.÷., ì.ð.: يُجْرونَ.

5. Ñëîâî قوة èìååò âäâîéíåíåïðàâèëüíûé êîðåíü (ïóñòîé è íåäîñòàòî÷íûé), çäåñü èìååò çíà÷åíèå " ëè÷íûé ñîñòàâ, êàäðû".

6. Îáîðîò لا... إلا. èìååò çíà÷åíèå " òîëüêî, ëèøü".

7. Ñëîâî دنيا ÿâëÿåòñÿ ôîðìîé æåíñêîãî ðîäà îò ïðèëàãàòåëüíîãî ìóæñêîãî ðîäà ïðåâîñõîäíîé ñòåïåíè أدنى " áëèæàéøèé, áëèæíèé " (íåäîñòàòî÷íûé êîðåíüدنو): المغرب الادنى " Òóíèñ", الشرق الادنى " Áëèæíèé Âîñòîê",دنيا "ñâåò, ìèð, ìèðñêàÿ æèçíü". Çàïîìíèòå âûðàæåíèÿ: الدنيا برد " õîëîäíî", الدنيا حر " æàðêî", " الدنيا شابورة òóìàííî ", الدنيا شتاء (صيف) " (íà äâîðå) çèìà, ëåòî ", الدنيا عتمة " òåìíî " الدنيا نور " ñâåòëî ", الدنيا غيم "îáëà÷íî ", الدنيا مطر " èäåò äîæäü"





Дата публикования: 2014-11-03; Прочитано: 275 | Нарушение авторского права страницы | Мы поможем в написании вашей работы!



studopedia.org - Студопедия.Орг - 2014-2024 год. Студопедия не является автором материалов, которые размещены. Но предоставляет возможность бесплатного использования (0.008 с)...