Студопедия.Орг Главная | Случайная страница | Контакты | Мы поможем в написании вашей работы!  
 

Особенности спряжения удвоенных глаголов 5 страница



إئْتَمَرَ = إيتَمَرَ " ñîâåùàòüñÿ "

إئْتَمَنَ = إيتَمَنَ " äîâåðÿòü "


Таблица № 5

Èñõîäíûå ôîðìû ãëàãîëîâ íà÷àëüíîé õàìçû

  المصدر اسم المفعول اسم الفاعل   الأمر المضارع المجهول المضارع المعلوم الماضي المجهول   الماضي المعلوم     Ðóññêîå çíà÷åíèå   وزن
أَمْرٌ مأمورٌ آمِرٌ مُرْ يُؤْمَرُ يأمُرُ اُمِرَ أمَرَ П ðèêàçûâàòü* I
أَدَبٌ مأدُوبٌ آدِبٌ أودِبَ يُؤْدَبَُ يأدُبُ اُدِبَ أدُبَ Б ûòü âåæëèâûì I
تأكِيدٌ مُؤَكَّدٌ مُؤَكِّدٌ أكِّدْ يُؤَكَّدُ يُؤَكِّدُ أُكِّدَ أكَّدَ П îäòâåðæäàòü II
مؤَانَسَةً إناسٌ مُؤَانَسٌ مؤَانِسٌ آنِسْ يُؤَانَسُ يُؤَانسُ أونِسَ آنَسَ Б ûòü ñîáåñåäíèêîì III
إيمانٌ مُؤَمَنٌ مُؤْمِنٌ آمِنْ يُؤْمَنُ يُؤْمِنُ اُومِنَ آمَنَ В åðèòü IV
تأَخُّرٌ مُتَأَخَّرٌ مُتَأَخِّرٌ تأَخَّرْ يُتَأَخَّرُ يَتَأخَّرُ تُؤُخِّرَ تَأخَّرَ Оïàçäûâàòü V
تَآمُرٌ مُتَآمَرٌ مُتَآمِرٌ تآمَرْ يُتَآمَرُ يَتَآمَرُ تُؤُومِرَ تَآمَرَ Уñòðàèâàòü çàãîâîð VI
إتِّخاذٌ مُتَّخَذٌ مُتَّخِذٌ إتَّخِذْ يُتَّخَذُ يَتّخِذُ اُتّخِذَ إتّخَذَ П ðåäïðèíèìàòü ìåðû VIII
إئْتِمارٌ مؤْتَمَرٌ مؤْتَمِرٌ** إئْتَمِرْ يُؤْتَمَرُ يأتَمِرُ اُوتُمِرَ إئْتَمَرَ С îâåùàòüñÿ VIII
إسْتِئْجارٌ مُسْتأجَرٌ مُسْتَأجِرٌ إسْتأجِرْ يُسْتَأجَرُ يَسْتَأجِرُ اُسْتُؤْجِرَ إسْتأجَرَ Аðåíäîâàòü X

Ïðèìå÷àíèå:

* Ñóùåñòâóюò è äðóãèå òèïû ãëàãîëîâ íà÷àëüíîé õàìçû 1 ïîðîäû â çàâèñèìîñòè îò îãëàñîâêè второй êîðíåâîé ñîãëàñíîé.

** Íå ïóòàéòå эòó ôîðìó ñ èìåíåì ìåñòà 8 ïîðîäû, øèðîêî ðàñïîñòðàíåííûì ñëîâîì مُؤْتَمَرٌ - «ñúåçä, êîíãðåññ, êîíôåðåíöèÿ».


Óïðàæíåíèÿ íà çàêðåïëåíèå ãðàììàòè÷åñêîãî ìàòåðèаëà

1. Âûïîëíèòå ñëåäó ю ùèå çàäàíèÿ è îòâåòüòå íà âîïðîñû:

1. Êàêîâû îñîáåííîñòè ñïðÿæåíèÿ è ïðàâîïèñàíèÿ ãëàãîëîâ íà÷àëüíîé õàìçû?

2. Ðàññêàæèòå îá îáðàçîâàíèè ïîâåëèòåëüíîãî íàêëîíåíèÿ ãëàãîëîâ íà÷àëüíîé õàìçû I ïîðîäû.

3. Ïðîñïðÿãàéòå óñòíî\ïèñüìåííî â ïðîøåäøåì è íàñòîÿùåì âðåìåíè äåéñòâèòåëüíîãî çàëîãà, â ïîâåëèòåëüíîì íàêëîíе нè è ñëåäó ю ùèå ãëàãîëû è îáðàçóéòå îò íèõ îòãëàãîëüíûå èìåíà. Äàéòå èñõîäíûå ôîðìû ñòðàäàòåëüíîãî çàëîãà ýòèõ ãëàãîëîâ:

أمر – أجل (а) - أخذ – أدُب (у) - أكل (ó) - أسر (è)

4. Âûïîëíèòå òî æå ñàìîå çàäàíèå â îòíîøåíèè ñëåäóюùèõ ãëàãîëîâ:

أكّد - آنس (III) - آسف (IV) - تأخر - تآمر - استأجر

5. Ñðàâíèòå ôîðìû آنس و آسف è îáúÿñíèòå èõ эòèìîëîãèю.

6. Êàêîâû îñîáåííîñòè ãëàãîëîâ íà÷àëüíîé õàìçû VIII ïîðîäû? Ïðîñïðÿãàéòå â ïðîøåäøåì è íàñòîÿùåì âðåìåíè, â ïîâåëèòåëüíîì íàêëîíåíèè ãëàãîëû إتخذ و إئتلف. Äàéòå èñõîäíûå ôîðìû ñòðàäàòåëüíîãî çàëîãà эòèõ ãëàãîëîâ. Îáðàçóéòå îòãëàãîëüíûå ôîðìû îò эòèõ ãëàãîëîâ.

Текст №1

نقطة تحول في الحرب العالمية الثانية

كانت مدينة ستالينجراد أقصى مدى بلغه الغزو الألماني لروسيا في الحرب العالمية الثانية ، ولقد كان حصار ستالينجراد والدفاع عنها نقطة التحول في تلك الحرب الطاحنة فعلى حدود تلك المدينة استنفد الألمان طاقة اندفاعهم في تقدمهم وكان ذلك إلى غير رجعة ومن تلك النقطة تحول الروس من الدفاع إلى الهجوم على طول الجبهة الممتدة إلى الجنوب من لننجراد ، ومنها اظهر الروس تفوقهم في العمليات الهجومية بمثل ما أظهروه من براعة من العمليات الدفاعية العميقة.

وتعتبر ستالينجراد من أهم مدن روسيا الصناعية فهي تقع على بعد أربعين ميلا شرق منحنى نهر دون وتمتد حوالي عشرين ميلا على الضفة لنهر الفولجا و لقد تقدمت جحافل الألمان صوب تلك المدينة التي اشتهرت بمصانع الدبابات والجرارات.

لقد استمر حصار الألمان لمدينة ستالنجراد ستة وستين يومًا واستخدموا لذلك الغرض الجيش السادس الألماني المكون من اثنتين وعشرين فرقة كما استخدموا جميع أنواع الأسلحة من الطائرات ومدافع الهاوتزر والدبابات ومدافع الهاون ، فلقد اقتحم مشاة الألمان اغلب أجزاء المدينة في مدة شهرين بلغ القتال فيهما أقصى درجات العنف كما احتلوا حوالي أربعة أميال من الضفة الغربية لنهر الفولجا غير انهم لم يتمكنوا من دفع الروس خارج المدينة أو عبر نهر الفولجا.

ولقد صدرت الأوامر لقوات الجيش الثاني والستين الروسي تحت قيادة الجنرال (تشويكوف) أن يتشبث بالدفاع عن المدينة فدافع الروس عن كل شارع وكل مصنع وتشبثوا بمواقعهم الدفاعية خلف الجدران و وراء أنقاض المباني وفي حفر القنابل ، ولقد تحولت ستالنجراد إلى أنقاض و كتل من الحديد وأكوام من الحجارة وأبت المدينة الاستسلام.

غير أن الضربات الرئيسية لتحرير المدينة جاءت من خارجها وكانت على هيئة هجوم أعده المارشال ‎ (جوكوف) لمحاصرة القوات الألمانية في داخل المدينة كما قام الروس بحصار مزدوج وأسموه بطريقة (المنجل والمطرقة) لمحاصرة الجيش الألماني السادس فجاءت الضربات الأولى من الشمال ثم جاءت عملية الاختراق من الجنوب.

أما في الشمال فقد تمكن الروس من القضاء على ثلاث فرق من الجنود الإيطاليين والمجريين في تقدم سريع صوب الجنوب الغربي عبر نهر (دون) و أطبق الروس من جميع الجهات فسدوا أمام الألمان كل طرق الانسحاب وبذلك تمت محاصرة الجيوش الألمانية.

وضربت القوات الروسية ضربتها القاضية من الغرب صوب نهر الفولجا وشطرت القوات الألمانية شطرين ،

ثم جاءت الخاتمة ويقول الروس انهم اسروا 200000 جندي و 60000 عربة و 6700 مدفع و 1500 دبابة في أكبر هزيمة حلت بجيش ألماني في الميدان.

وبذلك كانت هذه الموقعة نقطة التحول في مجرى الحرب العالمية الثانية ، إذ اخذ الروس في الاندفاع بعد ذلك صوب الغرب حتى طردوا الألمان من جميع أراضيهم.

ألفاظ مفيدة





Дата публикования: 2014-11-03; Прочитано: 230 | Нарушение авторского права страницы | Мы поможем в написании вашей работы!



studopedia.org - Студопедия.Орг - 2014-2024 год. Студопедия не является автором материалов, которые размещены. Но предоставляет возможность бесплатного использования (0.009 с)...