Студопедия.Орг Главная | Случайная страница | Контакты | Мы поможем в написании вашей работы!  
 

Лексико-грамматический комментарий 2 страница



äîñòàòî÷íî çíàòü, ÷òî... - يكفي أنْ يعرف المرء أن

èëè ñëîâî بعض (íåêîòîðûå):

Ãîâîðèëè (ãîâîðÿò), ÷òî... - قال (يقول) البعض إنَّ

 ãàçåòíî- ïóáëèöèñòè÷åñêèõ òåêñòàõ ÷àñòî âñòðå÷àåòñÿ îáîðîò ñ ãëàãîëîì جاء â ôîðìå ïðîøåäøåãî âðåìåíè:

 çàÿâëåíèè ãîâîðèòñÿ, ÷òî... - جاء في البيان انَّ... Ïðèäàòî÷íûå èçúÿñíèòåëüíûå ìîãóò çàâèñåòü îò ìàñäàðîâ è ïðè÷àñòèé - ÷ëåíîâ ãëàâíîãî ïðåäëîæåíèÿ:

Íàðîä áûë óáåæäåí â òîì, ÷òî îí ïðàâ - كان لدى القوم اعتقاد انَّ الحق معه

ß âñю æèçíü ñ÷èòàë, ÷òî òâîé îáðàç æèçíè áûë èäåàëîì äëÿ ìåíÿ - عشت عمري متوهما أنَّ سلوكك كان المثل الذي قادني

 ñëó÷àå ãëàãîëüíîãî îòðèöàíèÿ لا ïðèäàòî÷íîå èçúÿñíèòåëüíîå ââîäèòñÿ ñî÷åòàíèåì أنْ لا èëè ألا

Îáåùàé ìíå, ÷òî òû íå áðîñèøü íàñ - عدني ألا تهجرنا

Óïðàæíåíèÿ íà çàêðåïëåíèå ãðàììàòè÷åñêîãî ìàòåðèàëà

№ 9. Èçó÷èòå § 4 óðîêà è ñäåëàéòå îá эòîì ñîîáùåíèå.

№ 10. Ïðî÷èòàéòå è ïåðåâåäèòå ñëåäóюùèå ïðåäëîæåíèÿ:

1) يقولون إن القوم يرى في ذلك مثلا أعلى 2) خيل إلينا أن الحق معنا 3) هل من المعقول أن يأتي صاحبنا في موعده ؟ 4) لا شك أن أخاكم يتغلب على هذه الصعوبات 5) مما يؤسف له أن الموقف قد تأزم 6) يعرف المرء أن التدخين عادة مضر للمجتمع 7) و جاء في البيان أن المحادثات جرت في الجو من التفاهم 8) كان لدينا اعتقاد أن الإصلاح الزراعي سيأتي بثمار 9) عاشت متوهمة أن حياتها كانت مثلا رائعا للمجتمع 10) وعدهن ألا يخلف وعده.

№11. Ïåðåâåäèòå ñëåäóюùèå ïðåäëîæåíèÿ:

1) Ãîâîðÿò, ÷òî çàâòðà ïîãîäà áóäåò õîðîøàÿ. 2) Ìíå ïîêàçàëîñü, ÷òî âàì áóäåò òðóäíî âûïîëíèòü эòî çàäàíèå. 3) À ðàçóìíî ëè áðàòüñÿ òåáå çà эòî äåëî? 4) Âû èìååòå ïðàâî îòêàçàòüñÿ îò эòîãî. 5) Íåñîìíåííî, ÷òî òû ïîñòóïèëà ïðàâèëüíî. 6) ß âñåãäà ñ÷èòàë, ÷òî îíè òàì íèêîãäà íå áûëè. 7) Íàðîä áûë óáåæäåí, ÷òî âîéíà çàêîí÷èòñÿ íàøåé ïîáåäîé. 8) Òû æå îáåùàë ìíå íå íàðóøàòü ñâîåãî îáåùàíèÿ. 9)  çàÿâëåíèè ãîâîðèòñÿ, ÷òî ïåðåãîâîðû èäóò óñïåøíî. 10) Âåðíî, ÷òî ìû îòäûõàëè òàì эòèì ëåòîì.

№ 12. Ñäåëàéòå ãðàììàòè÷åñêèé àíàëèç ñëåäó ю ùèõ ïðåäëîæåíèé:

1) فإنني أؤمن بأنه يوجد بطل كامن في كل فرد (نجيب محفوظ)

2) فيظهر أنكما نسيتماني (سميرة)

Текст № 2

قتال عشرة أيام

بقلم زكي منصور

لم يعد في العالم كله من يجهل قصة العدوان الثلاثي البريطاني الفرنسي الإسرائيلي المشترك على مصر في سنة 1956.

في فجر يوم 29 أكتوبر سنة 1956 اجتازت القوات الإسرائيلية الحدود المصرية ولم يشغل بال إسرائيل عندما فكرت في الاشتراك في العدوان أو على الأصح حينما أغرتها كل من بريطانيا وفرنسا على ذلك سوى ثلاث مشاكل رئيسية:

أولا: الحماية الساحلية ضد القوات البحرية المصرية ،

ثانيا: مواجهة طائرات الميج والاليوشين المصرية ،

ثالثا: مشكلة المياه للقوات البرية في سيناء

وقد تكفلت بريطانيا بالمسألة الأولى وتكفلت فرنسا بالمسألة الثانية والثالثة حيث يدخل السلاح الجوي الفرنسي في المعركة الجوية.

وأخيرا وقفت أمريكا موقف المتفرج أمام العدوان كأنها في حلم طويل لم يوقظها منه إلا الإنذار الروسي الشهير بضرب بريطانيا وفرنسا بالصواريخ الموجهة إذا لم توقفا إطلاق النار وتنسحبا إلى ما وراء الحدود المصرية.

وقد كان تأميم القناة بالذات هو الحادث المباشر الذي رأت فيه كل من بريطانيا وفرنسا فرصتها السانحة لتثبتا للعالم وأمام العالم العربي هيبتها التي ضاعت من جديد والفرصة الملائمة للقضاء على نظام الحكم في جمهورية مصر الذي يقف شوكة قاسية في حلق الاستعمار. وقد كان التأمين نتيجة طبيعية منطقية لحبس امريكا ومن خلفها البنك الدولي.

وبمجرد إعلان التأميم في 26 يوليو سنة 1956 بادرت كل من إنجلترا وفرنسا فورا إلى التفكير في اتخاذ إجراءات مضادة وفي صباح 31 أكتوبر بدأت القوات البريطانية الفرنسية المتحالفة هجومها على مصر بالاتفاق مع إسرائيل وبدأتا عمليات جوية وبحرية تحت قيادة بريطانية فرنسية مشتركة ضد المواقع المصرية في قناة السويس.

في يوم 5 نوفمبر سنة 1956 ابتدأت معركة بور سعيد وتمتاز هذه المعركة بشعبيتها حيث قاتل أفراد الشعب فيها رجالا ونساء وأطفالا جنبا إلى جنب مع أفراد القوات المسلحة.

تعتبر معركة بور سعيد هي الأولى من نوعها في التاريخ المصري القديم والحديث من ناحية تعرض مدينة ساحلية مصرية لغزو جوي وبحري معًا باستخدام قوات المظلات والقوات الجوية والبحرية لدى لدولتين من الدول الكبرى في منظمة الأمم المتحدة وهما بريطانيا وفرنسا وتعرضت كل من سيناء وغزة لأعمال العدو البشعة وتعرضت كذلك بور سعيد الباسلة ، فقد ضربت المستشفيات في بور سعيد بالقنابل والصواريخ والأسلحة الصغيرة وضُرِبت عربات الإسعاف والمطافئ وقام العدو بإلقاء القنابل المحرقة والسوائل المشتعلة على الاحياء والأفراد العُزُل في الشوارع والميادين أشعل العدو النيران في المنازل كما قامت قواته بضرب الجرحى.

برغم كل ذلك قاتل الشعب وانتقل القتال من شارع إلى شارع ومن منزل إلى منزل رغم التدمير والحرائق التي اجتاحت معظم أحياء المدينة ولم تسلم المدينة إطلاقا بل أوقف المصريون إطلاق النيران يوم 7 نوفمبر 1956 احترامًا لقرارات الأمم المتحدة.

ومن الحقائق الثابتة أن معركة بور سعيد كانت شعبية بمعنى الكلمة اشترك فيها كل قادر أو قادرة على حمل السلاح وكانت معركة وضع فيها الشرف المصري في ميزان النيران فاجتاز المحنة بكل مجد وفخار ليضيف اسم بور سعيد إلى سجل المدن الباسلة في تاريخ العالم التي كانت نقطة التحول إلى النصر مثل ستالينجراد.

ألفاظ مفيدة

переходить, проходить اجتاز، يجتاز
защищать, охранять حمى ، حماية
побуждать, подстрекать кого-либо к чему-либо أغرى (اغراه على شيء) يغري
финансировать موّل
вернее, правильнее على الاصح
ВВС السلاح الجوي
будить, пробуждать أيقظ يوقظ
останавливать أوقف يوقف
национализировать أمّم
отличаться чем-либо امتاز ، يمتاز ، امتياز
жилой квартал حي (أحياء)
опустошать اجتاح
командовать قاد (у) ، قيادة

Ëåêñèêî-ãðàììàòè÷åñêèé êîììåíòàðèé ê òåêñòó

1. Ãëàãîë جَهِلَ (à) يَجْهَلُ " íå çíàòü " ÿâëÿåòñÿ àíòîíèìîì ãëàãîëó عرف (а) " çíàòü ". Ñ îòðèöàòåëüíîé ïðèãëàãîëüíîé ÷àñòèöåé ãëàãîë جهل ïðèíèìàåò ïîëîæèòåëüíîå çíà÷åíèå لا يجهل هذا " îí çíàåò ýòî ".





Дата публикования: 2014-11-03; Прочитано: 217 | Нарушение авторского права страницы | Мы поможем в написании вашей работы!



studopedia.org - Студопедия.Орг - 2014-2024 год. Студопедия не является автором материалов, которые размещены. Но предоставляет возможность бесплатного использования (0.008 с)...