Студопедия.Орг Главная | Случайная страница | Контакты | Мы поможем в написании вашей работы!  
 

Текст №1



الجوارح من الطيور

اشهر الطيور الجارحة هي الكاسرات من الطير وتسمى بالصقريات واشهرها النسور والعقبان والصقور وتمتاز الطيور الجارحة بأقدام قوية ولها مناقير شديدة والفك العلوي منها معقوف على الفك الأسفل وهو مدبب الأطراف حاد الجوانب وللصقريات أجنحة قوية والقدرة على الطيران فائقة والكثير منها يستطيع أن يحلق في السماء عاليًا وللصقريات بصر حديد يعينها على رؤية فريستها وهي طائرة.

ولا شك أن النسور هي احسن طيور الأرض تحليقا في السماء وهي من اكثر الطيور شراهة تأكل ما تجد وهي تعوز القوة والجرأة والمغامرة وندر أن تهاجم حيوانًا صغيرًا إذا توقعت منه مقاومة وللنسور قوة إبصار ومن اشهر النسور النسر المصري وله شهرة قديمة وقد وجدت صور منه في مقابر قدماء المصريين وهو نافع في تخليص الأرض من جثث الحيوانات وهو يعيش في أعلى الصخور ويبيض بيضتين.

وننتقل من النسور إلى العقبان وليست العقبان بضخامة النسور وهي من آكلات الصيد الحي تصيده وتقتله بنفسها ومن اشهر العقبان العقاب الذهبي وهو اعزها وأفخمها ومساكنه أكثرها الجبال فالنسر ليس اكبر قوة ولا أشجع نفسًا والعقاب يأكل من صيده الحي والنسر يأكل مما نفق من الحيوانات.

أما الصقور ففصيلة من الطير كبيرة ، منها النشيط السريع الطيران ومنها البطيء الخامل الذي يتدنى إلى أكل الرمم وتتميز الصقور بأجنحة طويلة مدببة الأطراف وبأقدام عارية من الريش وتوجد عادة بفكها الأعلى ما يشبه السن والصقور لا تبني لأنفسها أعشاشا أكثرها يعيش عند حافة الصخور وعليها يبيض بيضه في العراء ومنها ما يتخذ أعشاش غيره عشا له.

وكان يمارس تدريب الصقور على الصيد في الصين منذ ألفين من السنين وفي أوروبا كان هواية الملوك والنبلاء وإلى اليوم طائفة من شيوخ القبائل العربية والخليج العربي تمارسها.

وتربية الصقور للصيد تربية لا يقوم بها إلا أهلها ويبدأ المربي بالصقر الصغير يستولي عليه من عشه قبل أن يعرف كيف يطير أو هو يأخذه بعد ذلك ثم يؤنسه وهو في سبيل تأنيسه يصنع له غمامة تغطي رأسه وعينيه حتى لا يرى النور وشريط من الجلد يوضع فوق الجناحين حتى لا يصفق بهما وشريطين من الجلد آخرين خفيفين يربط كل طرف منها بقدم ويترك الطرف الآخر ليمسك به في يديه فيمنع الصقر من الطيران إلا إذا هو أراد ، وحيث ارتبط هذا الشريط بالقدم اربط معه جلجل يدق كلما تحرك الصقر فيدل على مكانه وذلك عند ممارسة الصيد في الحقول والعراء ويوضع الصقر في مكان مظلم بعض الساعات ولا يترك وحده أبدا وقد يكون معه في تلك الساعات إنسان يحس بحركاته ثم يأخذ المربي يدخل النور إلى حجرة الصقر ولكن رويدا رويدا وذلك حتى يتعود الصقر على مكانه وعلى بيته الجديد ولا يخاف وبعد قليل يأخذ الصقر يتعود على تناول الطعام من يد صاحبه الصقار ويذهب عنه الخوف من سيده الجديد ثم إن الصقار يحمل الصقر على يده بعد أن انسه ودربه على الصيد ومدة تدريب الصقر العربي تمتد من عشرة أيام إلى شهر يبدؤها باختيار اسم للصقر ثم يبدأ إطعام الصقر من يده وبعد أن يألف الصقر هذه الطريقة في تناول الطعام يطلقه المدرب في الهواء بعد أن يربط ساقه بحبل طويل ثم يدعوه باسمه ليتناول الطعام فيهبط الصقر علي الأرض وتستمر هذه العملية حتى يتأكد الصقار من أن صقره اصبح أليفا ويبدأ في أخذه معه إلى الصيد.

ألفاظ مفيدة

كاسرات Стервятники
‎‎طيور جارحة Хèùíûå ïòèöû
نسر (نسور) Оðåë
عقاب (عقبان) Беркут
صقر (صقور) Ñîêîë
منقار (مناقير) Êëþâ
فك (فكوك) Чåëюñòü
مدبب Çàîñòðåííûé
صقريات Ñîêîëèíûå
بصر Çðåíèå
فريسة Æåðòâà
تحليق Ïîëåò
شراهة Ж àäíîñòü, ïðîæîðëèâîñòü
بيضة Я éöî
مقبر (مقابر) М îãèëà
جثة (جثث) Т ðóï
صيد Оõîòà, äè÷ü
خامل В ÿëûé, èíåðòíûé
رمة (رمم) П àäàëü
فخد (أفخاد) Н îãà, áåäðî
ريشة (ريش) Пå ðî
عش (أعشاش) Г íåçäî
غمامة Нà ãëàçíàÿ ïîâÿçêà
التأنيس П ðèðó÷åíèå
جناح К ðûëî
مرب Дðåcñèðîâùèê
رويدا رويدا Едва,едва; ïîòèõîíüêó
أليف Рó÷íîé
جلجل Кîëîêîëü÷èê

Лексико-грамматический комментарий к тексту

من الطيور الجوارح

1.Выражение رُوَيْدًا رُوَيْدًا является устойчивым и употребляется только в паре. Переводится как «едва, едва», «слегка».

2. Словосочетание أشْجَعُ نفسًا представляет из себе сложную форму сравнительной степени прилагательного, включающую в себя прилагательное شجيع «отважный, бесстрашный» в сравнительной форме и существительное نفس «душа».

3.Имя существительное صَقّار является словоформой для обозначения профессии, рода деятельности; переводится как «сокольничий».

№ 2. Âûó÷èòå ëåêñèêó óðîêà

№ 3. Íàéäèòå â ñëîâàðå çíà÷åíèÿ ñëåäóюùèõ ãëàãîëîâ, äàéòå èì õàðàêòåðèñòèêó:

يستطيع ، يحلق ، يطير ، تبيض ، أعوز ، تصيد ، يتدني ، يتخذ ، يستولي علي ، يؤنس ، يوضع ، تغطي ، يصفق ، أراد ، يدق ، يحس ، يتعود، يألف ، يتأكد ، يدل

№ 4. Îïðåäåëèòå êîðíè ñëåäóюùèõ ñëîâ:

طيور، جوانب ، فائق ، رؤية ، حيوانات ، عقبان ، بطيء ، نبلاء ، مدبب ، اختيار ، عملية ، صقار ، آكلات

№ 5. Äàéòå àðàáñêèå эêâèâàëåíòû ñëåäóюùèì ñëîâîñî÷åòàíèÿì, îáîçíà÷àюùèì ïðåâîñõîäíóю ñòåïåíü ïðèëàãàòåëüíîãî:

ñàìûé ïðîæîðëèâûé, ñàìûé ñèëüíûé, ëó÷øå âñåõ ëåòàюùèé, ñàìûé ìîùíûé, ñàìûé îòâàæíûé

№ 6. Äàéòå ðóññêèå эêâèâàëåíòû ñëåäóюùèì ñëîæíûì ïðèëàãàòåëüíûì:

قوي الأقدام ، شديد المناقير ، مدبب الأطراف ، حديد البصر ، سريع الطيران ، طويل الأجنحة ، عاري الأقدام ، حاد الجوانب

№ 7. Íàéäèòå â òåêñòå àðàáñêèå эêâèâàëåíòû ñëåäóюùèì ñëîâîñî÷åòàíèÿì:

ïðåêðàñíîå çðåíèå, ìîùíûå êðûëüÿ, õèùíàÿ ïòèöà, íåñîìíåííî, ðåäêî êîãäà..., åñò òî,÷òî âàëÿåòñÿ, åñëè æäåò îò íåãî ñîïðîòèâëåíèÿ, óäèâèòåëüíàÿ äàëüíîçîðêîñòü, äàâíÿÿ èçâåñòíîñòü, îòêëàäûâàòü ÿéöà, ñàìûé âåëè÷åñòâåííûé, îïóñèòüñÿ äî òîãî, ÷òîáû åñòü ïàäàëü, îòáèðàòü ãíåçäî ó äðóãèõ, çàáàâà êîðîëåé, ìàõàòü êðûëüÿìè, íå äàâàòü ëåòàòü, íå îñòàâëÿòü îäíîãî, î÷åíü ìåäëåííî, áîÿòüñÿ õîçÿèíà, îáó÷àòü îõîòå, êîðìèòü ñ ðóê, çàïóñêàòü â íåáî, äàâàòü èìÿ, ñòàòü ðó÷íûì, áðàòü íà îõîòó, ïèòàòüñÿ ïàäàëüю.

№ 8. Íàéäèòå ñèíîíèìû ñëåäóюùèì ñëîâàì:

كاسر ، فخد ، قوة ، طيران ، تأنيس ، جرأة ، شهرة ، صخر ، حيوان، ضخامة ، رمم ، هواية ، أليف ، جلجل ، حس ، رويدا رويدا ، يدعوه باسمه

№ 9. Âûáåðèòå ïðàâèëüíûé ïî ñìûñëó èç äàííûõ âàðèàíòîâ:

1) تنتمي الصقريات إلى فصيلة:

- حيوانات منزلية

- اسماك

-كاسرات

- طيور جارحة

2) تشتهر الصقريات بِ:

- منقار شديد

- أقدام ضعيفة

- أجنحة قوية

- قدرة فائقة على الطيران

3) تمتاز النسور بالصفات التالية:

- الجرأة

- المغامرة

- الشراهة

- قوة إبصار عجيبة

4) تتصف العقبان بما يلي:

- ضخامة النسور

- الفخامة

- أكل الصيد الحي

- السكن في الجبال

5) تتميز الصقور بِ:

- سرعة الطيران

- أكل الرمم

- هجوم الضعيف

- الخمول

6) تدريب الصقور علي الصيد هو هواية:

- قدماء المصريين

- الملوك والنبلاء

-شيوخ الخليج العربي

7) يقوم المربي في سبيل تأنيس الصقر بما يلي:

- يصنع له غمامة تغطي رأسه وعينيه

- يضع شريطا من الجلد فوق جناحيه

- يطلقه في الهواء

8) مدة تدريب الصقر العربي تمتد:

- من شهر واحد إلى ستة اشهر

- من عشرة أيام إلى شهر

- من سنة إلى سنتين

№ 10. Îòâåòüòå íà ñëåäóюùèå âîïðîñû:

1) ما أنواع الجوارح من الطيور ؟

2) ما أهم صفات الطيور الجارحة ؟

3) ماذا تعرف عن أنواع النسور وصفاتها ؟

4) تحدث عن العقاب الذهبي

5) بم تتميز الصقور عن سائر الجوارح ؟

6) اشرح كيف يتم تدريب الصقور وإعدادها للصيد.

7) قارن بين النسر والعقاب والصقر من حيث المسكن والمأكل

والصفات الأخرى..

8) لماذا اتخذت كثير من الأمم العقاب رمزا لها ؟

№ 11. Ïðî÷èòàéòå ñëåäóющиé òåêñò, ïåðåâåäèòå åãî è ïîäãîòîâüòå åãî ïåðåñêàç:

من اشهر الطيور الجارحة النسور والعقبان والصقور ، ولها أقدام قوية ومناقير شديدة وفكها العلوي فيه انحناء وهو مدبب حاد الجوانب وقدرتها على الطيران فائقة وبصرها حديد والنسور الأمريكية اكبر الجوارح أحجاما ورؤوسها عارية والنسور هي احسن الطيور تحليقا في السماء أكثرها ميلا للطعام ولكنها تفتقر إلى القوة والجرأة والمغامرة ، ومن اشهرها النسر المصري وتأكل النسور ما نفق من الحيوانات

أما العقبان فهي اقل ضخامة من النسور وتأكل الصيد الحي بعد أن تقتله ومن اشهرها العقاب الذهبي وعمره طويل ، يصيد الأرانب وتبيض أنثاه بيضتين في المرة ويسكن أعالي الصخور وهناك العقاب الأصلع واغلب أكله السمك ونظرا لقوة العقاب فقد اتخذته الأمم رمز القوة.

أما الصقور فمنها النشيط السريع الطيران ومنها البطيء الخامل الذي يأكل الرمم.

وتدريب الصقور علة الصيد كان يمارس في الصين منذ ألفي سنة ، كما كان هواية الملوك والنبلاء في أروبا وفي هذه الأيام ما زالت طائفة من شيوخ القبائل العربية والخليج العربي تمارسها ،

ويبدأ التدريب بالصقر الصغير وتمتد مدة التدريب من عشرة أيام إلى شهر يبدؤها المدرب باختيار اسم الصقر ، ثم يبدأ إطعام الصقر من يده ، ثم بعد أن يألف الصقر ذلك يطلقه المدرب في الهواء بعد أن يربط ساقه بحبل طويل ، ثم يدعوه باسمه لتناول الطعام فيهبط الصقر على الأرض ، ويكرر الصقار هذه العملية حتى يتأكد من أن الصقر اصبح أليفا ، ويبدأ في أخذه معه إلى الصيد.

№ 12. Ïåðåâåäèòå íà àðàáñêèé ÿçûê ïèñüìåííî.

1- Ïòèöû îòðÿäà ñîêîëèíûõ îáëàäàюò ïðåêðàñíûì çðåíèåì, ÷òî ïîìîãàåò èì âèäåòü ñâîю æåðòâó ñ âûñîòû ïîëåòà.

2- Î÷åíü ðåäêî áûâàåò, ÷òîáû îðëû àòàêîâàëè ñâîю æåðòâó, åñëè ïðåäâèäèòñÿ õîòÿ áû ìàëåéøåå ñîïðîòèâëåíèå.

3- Áåðêóò íå îòëè÷àåòñÿ òàêèìè áîëüøèìè ðàçìåðàìè, êàê îðåë, õîòÿ è ïèòàåòñÿ æèâíîñòüю, óáèâàÿ åå ñàì.

4- Íåñîìíåíî, ÷òî îðåë ëåòàåò â íåáå ëó÷øå âñåõ äðóãèõ ïòèö íà çåìëå.

5- Õîòÿ ñîêîëüíè÷èé è áåðåò ñîêîëåíêà èç ãíåçäà, êîãäà òîò åùå íå óìååò ëåòàòü, íà êðûëüÿ åìó êðåïèòñÿ êîæàíàÿ ïîâÿçêà, ÷òîáû îí íå áèë êðûëüÿìè.

6- Äðåññèðîâùèê íèêîãäà íå îñòàâëÿåò ñîêîëà îäíîãî â òåìíîé êîìíàòå, òî åñòü ïîñòîÿíî çàñòàâëÿåò åãî îùóùàòü ïðèñóñòâèå ÷åëîâåêà.

7- Ïîñëå òîãî, êàê äðåññèðîâùèê íàó÷èò ñîêîëà åñòü ñ ðóê, îí çàïóñêàåò åãî â íåáî, ïðèâÿçàâ ê íîãå äëèííóþ âåðåâêó.

8- Ñîêîëà îòëè÷àюò îò äðóãèõ õèùíûõ ïòèö åãî äëèííûå, çàîñòðåííûå íà êîíöàõ êðûëüÿ è ñâîáîäíûå îò ïåðüåâ ëàïû.

9- Ïîñêîëüêó áåðêóò - ýòî ñèëüíûé è ðåøèòåëüíûé â áîþ õèùíèê, ìíîãèå íàðîäû èçîáðàæàюò åãî íà ñâîèõ ãåðáàõ, êàê ñèìâîë ñèëû è ìóæåñòâà.

10. Êîëîêîëü÷èê çâåíèò âñÿêèé ðàç, êîãäà ñîêîë ñîâåðøàåò äâèæåíèå, ÷òî ïîçâîëÿåò ñîêîëüíè÷åìó îïðåäåëèòü ãäå îí íàõîäèòñÿ â äàííóю ìèíóòó.





Дата публикования: 2014-11-03; Прочитано: 327 | Нарушение авторского права страницы | Мы поможем в написании вашей работы!



studopedia.org - Студопедия.Орг - 2014-2024 год. Студопедия не является автором материалов, которые размещены. Но предоставляет возможность бесплатного использования (0.021 с)...